2011-01-29, 0:08 AMلفاءات

مادة العلوم

حتى نتعرف أكثر على المواد التي ندرسها اقتربنا أكثر من الأستاذ بلخيري أحمد، أستاذ علوم الطبيعة والحياة وكان لنا الحوار التالي معه:

س: ما هي صعوبات مادة العلوم؟

تكمن صعوبات تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة في إمكانية تطبيق كل التجارب المقررة في المنهاج لعدم توفر الوسائل اللازمة.

س: ما هي المشاكل التي يواجهها التلاميذ في دراسة مادة العلوم؟

هناك عدم توافق بين مستوى التلاميذ وبعض المعلومات المقررة في المنهاج المدرسي للمادة وبالتالي صعوبة استيعابها.

س: هل هناك مشاكل أخرى غير ذلك؟

هناك كذلك تشتت تركيز التلاميذ لأسباب مختلفة تخص التلميذ في حد ذاته (أسباب خاصة)، وكذا تدهور مستوى التلاميذ المتقلب من مستوى الابتدائي إلى المتوسط من سنة إلى أخرى لأسباب مختلفة.

س: ما هي الرسالة التي توجهها للتلاميذ؟

الاهتمام والتركيز وطرح الأسئلة … عند إلقاء الدروس من طرف الأستاذ، لأن مفتاح العلم هو الاستفهام.

س: ما هي نصائحك للتلاميذ من أجل تحسين مستواهم في مادة العلوم؟

ليس الاهتمام فقط والتركيز في القسم وإنما كذلك مراجعة الدروس في البيت وتخصيص حيز زمني للدراسة في البيت.

س: برأيك هل تطور التعليم في الوقت الحالي؟

الوسائل ومنهاج التعليم والأهداف، تطورت بشكل هائل، لكن المستوى الفعلي للتلاميذ في تدهور مستمر، والسؤال يبقى مطروح؟

إعداد

قارف مريم- راقع اسمهان – شنافي القايمة – حساين فتيحة – صويلحي خولة

 

 

 
نعم حقيقة هو استاذ نموذجي فالله يحفضه من كل شر biggrin
تفضل بالمشاركة:
avatar
booked.net
زورار المجلة
Flag Counter
.................... إنشاء موقع مجاني с uCoz