من التراث النايلي
آخر المواضيع
الوزير الأول وزير المالية السيد أيمن بن عبد الرحمان ، يزور ثماني ورشات عمل، خلال الملتقى الوطني حول تجديد المنظومة الصحية. 2022-01-10 رئيس الجمهورية يجدد دعمه للمنتخب الوطني لكرة القدم 2022-01-10 أول حصة تدريبية لمنتخبنا الوطني بملحق ملعب جابوما لمدينة دوالا استعدادا لمباراة سيراليون 2022-01-09 المنتخب الوطني لكرة القدم يفوز بثلاثية على غانا 2022-01-05 اعتقال أكثر من 200 شخص خلال الاحتجاجات في كازاخستان 2022-01-05
2012-03-01, 2:11 AMلفاءات
لقاء مع الأستاذة العقاب فتيحة
أستاذة متألقة طموحة تبحث دائما على التغيير من خلال نشاطها الدؤوب داخل المؤسسة، مزجت ما بين رسالتها العلمية والبحث في مجال تخصصها وما بين رسالتها التربوية التعليمية فكان العطاء وافرا وكان حظ التلميذ فيه واضحا كيف لا وهو ينهل من أحد ينابيع اللغة العربية.
هي الأستاذة العقاب فتيحة التي كان لنا معها هذا اللقاء:
س: هل يمكن أن تحدثينا على تخصصك العلمي؟
متحصله على شهادة ليسانس في الأدب العربي وشهادة ماجستير ومسجلة في السنة الثانية دكتوراه.
س: هل يمكن أن تخبرينا عن تاريخ تعيينكم كأستاذة؟ وفي أي مؤسسة؟
كان ذلك في 15 أكتوبر 2008 في المتوسطة الجديدة بحي المناضلين بحاسي بحبح ولاية الجلفة دولة الجزائر.
س: هل تدريسكم لمادة اللغة العربية كان اختيارا أم أن هناك ظروفا أوجدتك مدرسه لها؟
تم اختيارها لكن بعد ظروف يعني أنها هي من اختارتني.
س: كنت تلميذة في السابق وقد درست وفق البرنامج القديم والآن أنت تدرسين وفق البرنامج الجديد أيهما تفضلين؟ وما هي ملاحظاتك على البرنامجين؟
أفضل البرنامج القديم والاختلاف يكمن في نوعية النصوص المختارة فنصوص الكتاب الجديد جوفاء في أغلبها مع أني مع طريقة التدريس الحديثة في ترك التلميذ يبني متعلماته بنفسه.
س: الظروف الاجتماعية التي أصبحت تحاصر التلاميذ من كل جهة لها تأثيرات سلبية على مردوده كيف ترين المخرج للقضاء على التسرب المدرسي؟
الاطلاع على ظروف التلميذ يسهل الأمر سواء في اختيار طريقة للتعامل مع التلميذ أو بالتواصل مع الأولياء للحد منها ، إضافة للسعي في تحبيب التلميذ في المعلم بتحسسه بأهميته في العملية التعليمية.
س: هل ترين أن ما يتلقاه التلميذ في المدرسة يكفي لوحده من أجل الحصول على أجيال مثقفة وقادرة على العطاء؟
ما يقدم في المدرسة ما هو إلا تجريد لكن بالمطالعة والاهتمام ومحاولة تطبيق ما يقدم في المدرسة قد يخلق جيل مثقف وقادر على العطاء.
س: ما هي الخطة التي تقترحينها على التلاميذ من أجل بلوغ الهدف والحصول على أعلى الشهادات باعتبارك متحصله على شهادة الماجستير؟
عدم الاستهانة بالتعليم ولا بالعلم فقد قيل أربع يسودون العبد (يجعلونه سيدا) وهي: العلم والأدب والصدق والأمانة.
س: ما هي نصيحتك للتلاميذ؟
أطلبوا العلم فالعلم يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف.
س: هل من كلمة أخيرة؟
قليل من العلم مع العمل به أنفع كثيرا من العلم مع قلة العمل به.
إعداد
فدول بقاسم – مختاري سعد – فتيلينة عبد العزيز.
تفضل بالمشاركة: