2018-05-07, 1:19 AMلفاءات

لقاء مع مديرة التكوين المهني السيدة طهيري زهرة

قام طاقم المجلة بزيارة لمركز التكوين المهني بحاسي بحبح، حيث كان في استقبالنا مديرة المركز التي قدمت شرحا وافيا لأهم الاختصاصات التي يتوفر عليها المركز والمستقبل الذي ينتظر طلاب التكوين المهني بعد الحصول على شهادة التخرج.

هل يمكن أن تعرفنا بشخصك؟

السيدة طهيري زهرة حليمة، عملت سابقا أستاذة بالتكوين المهني تخصص فلاحة وحليا مديرة بالمركز المهني لحاسي بحبح

كيف يساهم التكوين المهني بالقضاء على ظاهرة البطالة ؟

تنوع الاختصاصات في المستويات بالنسبة للتلاميذ الذين لم يحالفهم الحظ من اجل اكمال الدراسة، فمركز التكوين المهني فرصة لإكسابهم حرفة تكون لهم سند في الحياة العملية.

ما هي أهم الاختصاصات الموجودة في المركز؟

أكثر الاختصاصات المتداولة والتي يكون فيها تسجيل في المركز التركيب الصحي الغاز التلحيم الخياطة الطرز، ويوجد كذلك اختصاصات أخرى في التمهين مثل طباخ الجماعات الحلويات تصليح الهواتف النقالة .... وهذي بعض النماذج من الاختصاصات الموجودة في المركز.

هل تطمحون لجلب اختصاصات أخرى غير موجودة؟ وهل يمكن أن نعرفها؟

بإذن الله ... منذ تولي لإدارة المركز في ديسمبر الماضي عكفت على القيام بدراسة ما يريده المجتمع المدني حول الاختصاصات المطلوبة وبعد دراسة كل ما يمكن توفيره من اختصاصات مع النواب التقنيين وفي الدورة القادمة بحول الله سنحاول توفير هاته الاختصاصات كسبيل المثال المحاسبة إسعاف الأمومة وممكن فتح المجال لشهادة التقني السامي

ما هي أهم نصيحة تقدمها للمتربص بعد تخرجه من المركز؟

..... عدم احتقار الشهادة التي يتحصل عليها من التكوين المهني  وكسبيل المثال درست مجموعة من الطلبة في اختصاص الفلاحة هم حاليا أساتذة في التكوين المهني وفي الكثير من الأحيان متربصين في إطار التمهين تم إدماجهم في بعض الشركات التي قام بالتربص فيها بعد إثبات كفاءته بها ...

ما هي الرسالة التي أستطيع أن أحملها لزملائي التلاميذ حتى أشجعهم للالتحاق بالمركز في حالة انقطاعهم عن الدراسة؟

أكيد أهم شيء هو الاهتمام بالدراسة ..... في حالة عدم التوفيق في الدراسة يوجد لديهم فرصة ثانية حتى لا يتوجه للشارع تضمنها لهم مراكز التكوين المهني في ظل وجود تجهيزات عملية تمكنهم من الاستفادة من تعليم حتى يكتسب مهنة للمستقبل بشرط ان يعرف كيف يحافظ عليها وكيف يستغلها.
 

 
 

أجرى اللقاء      

ضيف شهاب ـ بن زيان أحلام ـ فيطس سعاد ـ مكاوي زينب ـ خليفة شيماء.

تفضل بالمشاركة:
avatar
booked.net
زورار المجلة
Flag Counter
.................... إنشاء موقع مجاني с uCoz