من التراث النايلي
آخر المواضيع
الوزير الأول وزير المالية السيد أيمن بن عبد الرحمان ، يزور ثماني ورشات عمل، خلال الملتقى الوطني حول تجديد المنظومة الصحية. 2022-01-10 رئيس الجمهورية يجدد دعمه للمنتخب الوطني لكرة القدم 2022-01-10 أول حصة تدريبية لمنتخبنا الوطني بملحق ملعب جابوما لمدينة دوالا استعدادا لمباراة سيراليون 2022-01-09 المنتخب الوطني لكرة القدم يفوز بثلاثية على غانا 2022-01-05 اعتقال أكثر من 200 شخص خلال الاحتجاجات في كازاخستان 2022-01-05
2011-05-01, 11:53 PMصفحة حاسي بحبح
مادة الاجتماعيات
هل يكن أن تذكر لنا فائدة دراسة هذه المادة؟
للتعرف على الأحداث التاريخية وبالتالي الاستفادة منها في الحياة المستقبلية والاعتزاز بماضي الأجداد وكذا التعرف على المظاهر الجغرافية (الطبيعة، البشرية، الاقتصاد) وعن الحياة المدنية الجزائرية.
نجد التلميذ يشتكي دائما من عدم قدرته لحفظ الدروس هل فعلا تعتمد هذه المادة على الحفظ أم أن العملية أصبحت تقليدا فقط؟
هذه المادة تعتمد على الحفظ وعلى الفهم أكثر.
كيف يمكن أن يستفيد التلميذ من خلال دراسته لمواد التاريخ والجغرافيا والتربية المدينة؟
للتعرف الأحداث التاريخية وبالتالي الاستفادة منها في الحياة المستقبلية والاعتزاز بماضي الأجداد وكذا التعرف على المظاهر الجغرافية.
هل تجد أن هذه المادة قد استوفت حقها عند التلاميذ أم أنها مجرد مادة لتحصيل العلامات وكفى؟
هذه المادة لم تستوفي حقها من التلاميذ ذلك أن التلميذ لازال لحد الآن يعتبر أن هذه المادة الهدف من دراستها هو تحصيل العلامات ولاعتقاده أنها قائمة على الحفظ.
كيف ترى مستقبل هذه المادة؟
مستقبل هذه المادة مضمون ذلك لأنه لا يمكن الاستغناء عن دراستها فلا مستقبل لمن لا ماضي له.
ما هي أهم الإرشادات التي يمكن أن تقدمها للتلاميذ حتى يبدعوا في دراستهم لهذه المادة؟
- الغربة في دراسة المادة.
- محاولة كسب قدرة التحليل عن الأحداث.
- التركيز.
- المطالعة.
- حفظ أسماء الأعلام والتواريخ.
إعداد
قارف مريم آية
راقع اسمهان
شنافي القايمة
تفضل بالمشاركة: