2019-12-02, 5:31 PMالتربية والتكوين

تعريف الاختبار والامتحان

تعريف الاختبار والامتحان

يعرف الاختبار على أنه: أداة قياس يتمّ من خلالها فحص الطالب أو المتقدم، للتأكّد من مدى إتقانه للمادّة أو المهارة التي اكتسبها ضمن خطوات وشروط، أمّا الامتحان فيعرف على أنّه: الوسيلة التي يتم فيها تقييم مدى قدرة الطالب على تحقيق الأهداف

التعليمية، ومدى قدرة المعلم على إتقان تدريس المادّة التعليمية
.

أنماط الامتحان والاختبار
 

تتعدّد أنماط الامتحانات والاختبارات فمنها الشفهيّة، والكتابيّة، والعلميّة فدعونا نتعرّف على هذه الأنماط:
 

  • الشفويةّ: يتم الإجابة عن الأسئلة شفويا وبصوتٍ واضح، فتقيس قدرة الطالب اللغوية وقدرته على التعبير.
  •  
  • الكتابيّة: يجيب الطالب على الأسئلة كتابياً، بالانتباه على الأخطاء الإملائيّة والنحويّة.
  •  
  • العمليّة: يُفحص مهارات الطالب العملية، فيقوم الطالب بتطبيق خطوات عملية، مثل: التجارب المختبرية في مادة العلوم.

أهداف تقديم الامتحانات والاختبارات

  • قياس مستوى تحصيل الطلبة، والوقوف على نقاط القوة والضعف، من أجل تقديم التغذية الراجعة وتحسين مستواهم التحصيلي.

 

  • التعرّف على الفروق الفردية بين الطلبة، والتعامل مع الطلاب على أساس هذه الفروق؛ من أجل اتباع خطوات وطرق لتوصيل المعلومة للطالب حسب مستواه.
  •  

التعرّف على كفاءة المعلم وقدرته على توصيل المعلومة للطلبة، فإذا استطاع المعلم توصيل المادة للطلبة بالطريقة الصحيحة تكون نتائج أغلبية الطلبة جيدة، لكن إذا كان معظم الطلبة في الصف غير ناجحين فيجب الانتباه إلى أسلوب المعلم في توصيل المعلومة.

من إعداد :
كيدار هيثم علاءالدين

 



   

تفضل بالمشاركة:
avatar
booked.net
زورار المجلة
Flag Counter
.................... إنشاء موقع مجاني с uCoz